الرئيسيـة | اتصل بنـا | نبـذة عنـا |  فريق رحلات مصر  |  منتدي رحلات مصر  | منتدى رحلات مصر الجديد
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

الدليل السياحي لمدينة القاهرة


متحف جاير اندرسون - بيت الكريتلية » متاحف القاهرة » رحلات مصر
الدليل السياحي لمدينة القاهرة » متاحف القاهرة » متحف جايير اندرسون - بيت الكريتلية

الموقع
4 ميدان احمد بن طولون - بجوار مسجد ابن طولون - السيدة زينب .

مواعيد المتحف: يوميا من 9 صباحا - 4 عصرا

نبذة تاريخية عن المتحف
يقع متحف جاير اندرسون ضمن مجموعة من الآثار الإسلامية بالمنطقة من بينها جامع احمد بن طولون والذى يرجع تاريخ بناؤه الى القرن ( الثالث الهجرى - التاسع ميلاديا ) ومدرسة صرغمتش .
وقد شيدت هذه المباني جميعا على جبل يشكر الذي راجت عنه الأساطير المصرية القديمة .

ومتحف جايير اندرسون مكون من بيتين لكل منهما فناءه الخاص به . اما البيت الاول فيرجع تاريخ بناؤه الى سنة 1041 هـ- 1632 م وقد بناه الحاج محمد بن الحاج سالم بن جلمام الجزار وقد سجل اسمه وتاريخ بنائه على افريز من الخشب فى السبيل ، وفى تاريخ لاحق انتلقت ملكية هذا البيت الى سيدة من جزيرة كريت ولهذا اشتهر المنزل باسم بيت الكرتيلية نسبة الى الجزيرة ،
ومتحف جايير اندرسون مكون من بيتين لكل منهما فناءه الخاص به . اما البيت الاول فيرجع تاريخ بناؤه الى سنة 1041 هـ- 1632 م وقد بناه الحاج محمد بن الحاج سالم بن جلمام الجزار وقد سجل اسمه وتاريخ بنائه على افريز من الخشب فى السبيل ، وفى تاريخ لاحق انتلقت ملكية هذا البيت الى سيدة من جزيرة كريت ولهذا اشتهر المنزل باسم بيت الكرتيلية نسبة الى الجزيرة ، اما البيت الثانى فقد بناه عبدالقادر الحداد سنة 947 هـ - 1540 م ويعرف باسم بيت آمنه بنت سالم الى كانت آخر من آل إليها وفى وقت ما من تاريخ البيتين ، وتم توصيل البيتين عن طريق قنطرة ربطت بين البيتين وأطلق عليهما بيت الكرتيلية .

وقد قامت ادارة حفظ الاثار المصرية بترميم هذين البيتين وصرحت الحكومة المصرية للميجر جاير اندرسون وهو طبيب متقاعد برتبة بكباشى بالجيش البريطانى ان يقيم بالبيت . وقد وعد ان يؤثث البيت بمجموعتة الاثرية الضخمة التى كان قد اقتناها على مدى 20 عاما ، واوصى أن تظل هذه التحف فى البيتين وأن يحول الى متحف عند وفاته او رحيلة . وتوفى جاير اندرسون عام 1945 وترك بالفعل مجموعة مقتنياة الضخمة للأمة المصرية .كما وهب مجموعا اثرية هامة لبعض المتاحف الاجنبية .
ومنح الملك فاروق جايير اندرسون سنة 1943 لقب باشا تقديرا منه لهذا الرجل وأوصى ان تظل هذة التحف فى البيتين وأن يحول الى متحف عند وفاتة أو رحيلة .

الرئيسيـة | اتصل بنـا | نبـذة عنـا | خريطة الموقع