الرئيسيـة | اتصل بنـا | نبـذة عنـا |  فريق رحلات مصر  |  منتدي رحلات مصر
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

دليل مصر السياحي
دليل القاهرة السياحي
دليل الاسكندرية السياحي
مواعيد الصوت و الضوء
المسافات بين المدن
اسعار دخول المناطق الاثرية
دليل المعارض والمهرجانات
 
فنادق مصر
فنادق القاهرة
فنادق الاسكندرية
فنادق شرم الشيخ
 
العروض السياحية
رحلات الاقصر و اسوان
رحلات شرم الشيخ
تذاكر السفر و الطيران
تأجير الاوتوبيسات السياحية
 
خدمات تهمك
ارقام تهمك
احداث سياحية
الطقس في مصر
تحويل العملات
 

الدليل السياحي لمدينة القاهرة


جامع - مسجد السلطان الغورى » رحلات مصر
مسجد السلطان الغوري
(909 / 910 هـ ) - ( 1503 /1504 م )

الموقع
يقع هذا المسجد عند تلاقى شارع المعز لدين الله بشارع الأزهر وهو أحد عناصر المجموعة الأثرية التي أنشأها الملك الأشرف قانصوة الغورى وتتكون من وكالة وحمام ومنزل ومقعد وسيبل وكتاب ومدرسة وقبة ومسجد .

وتعتبر هذه المباني آخر الآثار التي بنيت فى مصر وذلك فى خلال عصر المماليك قبل الفتح العثماني لمصر .
وقد ولد السلطان الأشرف أبو النصر قنصوه الغورى الشركسي سنة 850 هـ - 1446 م وكان أحد مماليك الأشرف قايتباى واستمر فى خدمته حتى أعتقه ونودي به ملكا على مصر سنة 906 هـ / 1501 م وأثبت أنه رجل قوى صلب رغم أنه كان قد تجاوز الستين من عمره فعمل على إعادة الاستقرار إلى القاهرة وعالج الأزمة المالية التي كانت تعانيها خزانة الدولة المفلسة عن طريق إتباع سياسة تعسفية فى جمع الضرائب فحقق أغراضه ولكن على حساب الشعب الذي أخذ يعانى من قسوة الضرائب الباهظة . وعرف عن الغورى شغفة وحبه الكبير للعمارة فأنشأ كثيرا من المباني الدينية والخيرية وقام بترميم وإصلاح وتجديد كثير من الآثار التي شيدها أسلافة .
واستمر الغورى فى الحكم حتى قتل سنة 922 هـ / 1516 فى معركة مرج دابق . وتعتبر هذه المجموعة من أعظم ما تركه السلطان الغورى من منشآت تلك المجموعة الأثرية التى تعتبر من ابدع ما خلفة سلاطين دولة المماليك الشركس .

ولمسجد الغورى ثلاث واجهات أهمها الواجهة الشرقية التي تشرف على شارع المعز لدين الله وبوسطها المدخل الرئيسي الذي يوجد بإسفلة دكاكين ويوجد بها ثلاثة صفوف من الشبابيك يعلوها طراز مكتوب به بالخط المملوكى آيه قرآنية ثم اسم الغورى والقبة وأدعية له وتتوجها شرفات حليت بزخارف محفورة فى الحجر وتقوم المئذنة فى الجهة القبلية من هذه الواجهة وهى مئذنة ضخمة مربعة القطاع لها دورتان تتكون من مقرنصات متنوعة وتنتهى من أعلى بحطة مربعة تعلوها خمسة رءوس .
ويؤدى الباب الرئيسى الذي يتواصل ببضع درجات الى دركاة مربعة أرضيتها من الرخام الملون الدقيق وسقفها من الخشب المنقوش بزخارف مذهبة وتؤدى هذه الدركاة إلى طريقة تؤدى إلى الصحن .
وقد شيد هذا المسجد على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد فيتكون من صحن تخيط به أربعة أيوانات اثنان منها كبيران وهما أيوان القبلة والايوان المقابل له ، ويوجد فوق عقود الإيوانات الأربعة طراز مكتوب بالخط المملوكي آيات قرآنية .

الرئيسيـة | اتصل بنـا | نبـذة عنـا | خريطة الموقع