الرئيسيـة | اتصل بنـا | نبـذة عنـا |  فريق رحلات مصر  |  منتدي رحلات مصر
Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com

الدليل السياحي لمدينة القاهرة


جامع - مسجد السلطان الناصر محمد بن قلاوون بالقلعة » رحلات مصر
الدليل السياحي لمدينة القاهرة » مزارات اثرية » القاهرة الاسلامية » جامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون

الموقع
يقع هذا الجامع داخل قلعة صلاح الدين الايوبى ، ويوجد هذا المسجد على يسار الصاعد إلى جامع محمد على باشا الكبير .

معلومات عن المسجد
قد أمر بأنشائة الملك الناصر محمد بن قلاوون سنة 718 هـ / 1318 م ثم رغب فى توسيعه فهدمه وأعاد بناءة فى سنة 735 هـ / 1335 م .
وتبلغ مساحة الجامع من الداخل 59 متر طولا × 53 متر عرضا ويعد تخطيطه من التخطيط الأول للمساجد فهو مربع الشكل يتكون من أربعة صفوف من العقود بينما تشتمل كل من الأروقة الثلاثة الأخرى على صفين من العقود ترتكز جميعها على أعمدة رخامية مختلقة الإحجام متنوعة التيجان وفتح فى خواصرها فتحات معقودة أعلى العقدة قصد بها التخفيف ، ويعلو وجهات الأروقة المشرفة على الصحن شرفات مسننة تنتهي عند كل ركن من أركانها الصحن بخوذة مضلعة محمولة على قاعدة مقرنصة .
وتقوم أمام المحارب قبة أنشئت سنة 1935 م وحلت محل القبة القديمة سقطت فى وقت غير معلوم وترتكز هذه القبة على مربع بأركانه الأربعة مقرنصات كبيرة من الخشب وبأسفلها طراز خشبي مكتوب به بالخط البارز الكبير اسم الناصر محمد وتاريخ الإنشاء سنة 735 هـ ، وهذه القبة بقاعدتها محمولة على عقود مرتفعة تحملها عشرة أعمدة ضخمة من الجرانيت الأحمر .

أما سقف الجامع فهو من الخشب على هيئة قصع كروية تحيط بها أشكال هندسية تحصر بينها نهود بارزة تكون فى مجموعها منظرا خلابا وقد ظهر هذا النوع من الأسقف فى الدولة الأيوبية ثم أنتشر انتشارا واسعا فى عهدي قلاوون وابنه الناصر محمد سواء بمصر او بفلسطين وقد قامت إدارة حفظ الآثار العربية بتجديد هذا السقف .
وتدل بعض بقايا الرخام التي وجدت بالمحراب على أنة كان مكسوا بالرخام الملون المدقوق بزخارف دقيقة كما تدل مواضع لصق الرخام التي مازلت باقية حتى الآن على جدران الجامع الداخلية على أنها كانت مكسوة بوزرة رخامية جميلة بارتفاع أكثر من خمسة أمتار .

الرئيسيـة | اتصل بنـا | نبـذة عنـا | خريطة الموقع